الناسور الشرجي

الناسور الشرجي هو اتصال غير طبيعي بين داخل الشرج و الجلد حول الشرج.

عادة ما تظهر النواسير كاختلاط لمشكلة شرجية اخرى سابقة مثل وجود خراجات او خثرات باسورية مهملة او جراحات شرجية سابقة اجريت بطرق غير سليمة

ترتبط النواسير الشرجية أيضا مع بعض الحالات المؤدية إلى التهاب في الأمعاء، ويتضمن ذلك متلازمة القولون المتهيج والتهاب الرتج والتهاب القولون التقرحي وداء كراون والسل والسيلان ونادرا سرطان المستقيم.

يمكن أن يتظاهر الناسور الشرجي بعدة أعراض:

المفرزات القيحية أو المدماة, الالم الشرجي, كتلة حول الشرج, الحكة الشرجية.

النواسير انواع متفاوتة قد تكون بسيطة و سهلة الحل و يمكن ان تكون معقدة و متشعبة و حلها اصعب في احيان اخرى.

ناسور شرجي

علاج النواسير الشرجية

تتلخص فكرة علاج الناسور الشرجي حول إيقاف تسريب المفرزات المزعجة و الحفاظ على سلامة المعصرة الشرجية و عدم تعريض عضلة الشرج لأية خطورة مستقبلية

سابقاً كان يتم اللجوء الى الجراحة التقليدية بفتح كامل مجرى الناسور تحت التخدير العام و ترك الجرح مفتوح لمدة ثمانية أسابيع ريثما يندمل ذاتيا و هو اجراء ناجح لكنه يحتاج الى تخدير عام إضافة الى طول فترة الاستشفاء.

سابقاً ايضاً كان هناك اجراء اسمه خيوط سيتون حيث يتم وضع خيوط مطاطية في قلب مجرى الناسور و يتم ربطها خارج الشرج و من ثم تركها لفترات طويلة تزيد عن ستة اشهر و احياناً اكثر حيث يقوم الخيط بتحريض عملية تندب بطيئة في قلب مجرى الناسور و هو اجراء ناجح و امين لكنه مزعج جداً و يحتاج لاهتمام يومي على فترات طويلة لا تقل عن عدة اشهر.

علاج الناسور بالليزر
علاج الناسور بالحقن

العلاج بالليزر

اجراء يتم تحت التخدير الموضعي البسيط حيث يتم استئصال كامل مجرى الناسور بواسطة ليزر دقيق مع الم قليل جداً اثناء او بعد العلاج و بعد ذلك يحتاج الجرح الى ضمادات يومية لمدة أسبوعين او ثلاثة حتى تنتهي عملية الاغلاق الذاتي لمجرى الناسور.

من الضروري جداً قبل الاجراء التأكد من مجرى الناسور بانه لا يتقاطع مع عضلات الشرج و لن يكون هناك اذية لعضلات الشرج بسبب تطبيق جهاز الليزر، عادة يتم تحديد مجرى الناسور قبل العملية اما بواسطة الفحص السريري في العيادة او يتم أحيانا طلب اشعة رنين مغناطيسي للحوض حيث يعطي صورة دقيقة و واضحة عن مجرى الناسور.

العلاج بالحقن

اجراء نستخدمه حديثاً في عيادة امانة التخصصية حيث تتوفر الان في الأسواق العالمية مادة طبية تسمى (فبرين غلو) و هي عبارة عن لاصق بشري طبي يتم حقنه بكل سهولة داخل الناسور دون أي الم و دون الحاجة حتى للتخدير الموضعي حيث تقوم هذه المادة بتعبئة مجرى الناسور و الالتصاق به مما يمنع تسريب اية مفرزات لاحقا.