اسباب و اعراض و تشخيص الشق الشرجي

الشق الشرجي الحاد
الشق الشرجي المزمن

اسباب الشق الشرجي

لقد اتهم الامساك كسبب اساسي  لحدوث الشق الشرجي و ذلك بسبب مرور البراز القاسي، و كذلك يسبب الاسهال الشديد الشق الشرجي حيث يحدث تمزق ميكانيكي ثم يحدث حرق كيميائي بسبب المواد القلوية المرافقة للإسهال.

إن معظم المرضى غير قادرين على الربط بين بداية الاعراض وبين حدث معين

وفي حين تكون بداية الاعراض في بعض الحالات الشديدة فإنها تكون ملتبسة في حالات اخرى

و يجب التمييز هنا بين نوعين أساسيين من الشقوق الشرجية و هي الحادة و المزمنة.

• الشقوق الحادة هي الشقوق حديثة التشكل لا تتجاوز عدة أسابيع.

• الشقوق المزمنة هي الشقوق التي تفشل بالاندمال خلال فترة قصيرة.

اذا لم يتم الشفاء العفوي او العلاجي للشق الحاد خلال عدة أسابيع  سوق يعاني المريض من استمرار الأعراض اما بشكل مزمن او بشكل متقطع أي بشكل دوري و بالتالي يتحول شكل الشق الشرجي ليصبح شق شرجي مزمن او ما يقال له قرحة شرجية.

كما أن بعض المرضى قد نشاهد لديهم زوائد جلدية (الحلمة الحارسة) يكون موضعها عادة بعيداً عن الشق كما أننا قد نشاهد بعض الحليمات الشرجية و هي عبارة عن فرط تنسج يختلف قطرها من 1 – 3 سم وما زال سبب نشوء الحليمات الشرجية والحليمة الجلدية مجهولاً رغم ان البعض يتهم الانتانات.

أعراض الشق الشرجي

عادةً يأتي المرضى بشكوى (بواسير) بالتدقيق نجد أن يشكون من ألم غير وصفي كالاحساس بوجود جرح حاد ناجم عن سكين مثلاً يدوم لعدة ساعات كما أنه يوجد نزف و ألم مرافقين لحركة الأمعاء و مابعدها, كما أن بعض المرضى ينجم لديهم خوف كلما تحركت امعائهم لذا فإنهم يسعون لإيقافها .... الحالة عبر تشكليهم كتلة برازية قاسية , وقد يصل الألم لمرحلة البكاء أثناء التغوط .

ومن العلامات الهامة أن المريض يرفض اجراء المس الشرجي من قبل اي طبيب و لا يسمح بذلك الا بعد تخديرهم.

تشخيص الشق الشرجي

في 95 % من الحالات يوضع التشخيص عبر القصة لوحدها فقط , ومع ذلك لا بد من اجراء فحص سريري للمريض مع التأكيد على طمأنته طول فترة الفحص يجري الفحص بالتدريج بعد تبعيد الأليتين لكشف فوهة الشرج تشاهد الآفة عادة على الخط المتوسط الخلفي عادةً.

و لا بد من التأكيد انه يجب الفحص في عيادة متخصصة و باستخدام اضاءة خاصة عالية ومنظار شرج صغير بسبب احتمال زيادة الالم المزعجة بالفحص مع المناظير الروتينية

منظار الشرج

العلاج الدوائي للشق الشرجي

يجب معالجة الشق في المرحلة الحادة بمواد تساهم في ليونة البراز كما يجب أن يشجع المرضى على زيادة الحركات الحوية و التغوط  عند الإحساس و عدم الإمساك او التاخير في الذهاب للحمام بهدف تقليل احتمالية ظهور الالم، حيث ان تاخير التبرز سوف يزيد من صلابة البراز و بالمحصلة المزيد من الالم.

يمكن تقليل صلابة البراز بواسطة تناول المزيد من الخضروات و الفواكه مع شرب كميات كافية من الماء يوميا بشكل منتظم و دائم و يمكن اللجوء الى الملينات البسيطة العديدة بهدف تحسين قوام البراز و تقليل احتمال زيادة حجم الشق.

يمكن لبعض المراهم و الكريمات والمحاليل الموضعية أن تخفف من الألم أما إذا طبقنا الليدوكائين بتركيز 5 على الشرج قبل التغوط فإنه يساعد على التغوط بدون ألم , و قد نعزز الشفاء عبر إعطاء مضادات الألم الفموية أو حتى المرخيات العضلية كالديازبام لعدة أيام.

يتم حالياً اعطاء المراهم الموسعة للادوعية الدموية مثل الديلتيازم او النتروغلسرين بهدف زيادة التروية الدموية للمنطقة و تحريض عملية اندمال الشق الشرجي و يجب ان لا يغيب عن الذهن ان لهذه الادوية اثار جانبية عديدة و لا يجوز استخدامها بدون استشارة طبيب مختص.

مغاطس الماء الدافئ لها دور جيد في ارخاء عضلة الشرج بالتالي تخفيف الالم الناجم عن الشق الشرجي و نحن ننصح باستخدامها كطريقة منزلية مفيدة و سهلة الاجراء لكننا نؤكد على ضرورة التأكد من التشخيص قبل البدء باي علاجات دوائية او اجراءات منزلية حيث ان اخطاء التشخيص تؤدي للمزيد من الاعراض السيئة و صعوبة العلاج في مرحلة لاحقة.